سحابة الكلمات الدلالية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» عرض منتديات همسات القطيف الثقافية بمناسبة عيد الاضحى المبارك
الأحد يوليو 27, 2014 8:13 am من طرف في صمتي كلام

»  ياحروفي والليالي بالندم
الأحد يوليو 27, 2014 8:06 am من طرف ♥ ..ʝմlἶმ.. ♥

»  تعال أصارحك والشاهد علي ربي
الأحد يوليو 27, 2014 7:59 am من طرف ♥ ..ʝմlἶმ.. ♥

»  جــيتـــــــــــــــــلك
الأحد يوليو 27, 2014 7:51 am من طرف ♥ ..ʝմlἶმ.. ♥

» العطاء
الأحد يوليو 27, 2014 7:50 am من طرف ♥ ..ʝմlἶმ.. ♥

» أعدل حاكم في تأريخ البشرية
الأحد يوليو 27, 2014 7:46 am من طرف ♥ ..ʝմlἶმ.. ♥

» طريقة الاستخارة عن اهل البيت عليهم السلام
الأحد يوليو 27, 2014 7:45 am من طرف ♥ ..ʝմlἶმ.. ♥

» تاريخ التدخين واضراره
الأحد يوليو 27, 2014 6:00 am من طرف همسات أنثى

»  فوائد الرياضه المنتظمه
الأحد يوليو 27, 2014 6:00 am من طرف همسات أنثى

الترحيب بالضيوفنآ الكرام


هذه الرسالة تفيد أنك غير مسجل .

و يسعدنا كثيرا انضمامك لنا ...

للتسجيل اضغط هـنـا

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 7:55 pm

كيف يمكنك تغيير طبعك السيئ؟؟؟‎

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف يمكنك تغيير طبعك السيئ؟؟؟‎

مُساهمة من طرف روعة المعانى في الإثنين سبتمبر 10, 2012 7:29 am

d]]كيف يمكنك تغيير طبعك السيئ؟؟؟‎

كيف يمكنك تغيير طبعك السيئ؟؟؟
ثمة طرق نضعها بين يديك لتغيير الطبع السيِّئ ، والخلق المشين، والتصرّف الأهوج ، والسلوك المعيب والفكر السقيم :

1 ـ احمل شعارك فيالتغيير أينما كنت :
إذا كنت جادّاً في تغيير طباعك وعاداتك وأفكارك وسلوككليكن شعارك «ما ضعف بدن عمّا قويت عليه النيّة» . أي أنّ عزمك على فعل شيء أو تركههو القوّة الدافعة والمحرّكة ، فإذا كان عزمك وتصميمك قويين استجاب البدن لأوامرهماوانصاع .

2 ـ اقرأ تجارب غيرك ممّن قرّروا ونجحوا :
تجارب الذينحاولوا تغيير طباعهم ونجحوا تنفعك في معرفة الطرق التي استخدموها للوصول إلىالتغيير ، وفي الإرادة التي استقووا بها على انجاز خطوات التغيير وبلوغ النتائجالمذهلة .

3 ـ إن تجربة واحدة ناجحة مغرية :
إذا جرّبت أن تغيّرسلوكاً أو طبعاً معيناً ، أو كسرت عادة مألوفة فلم تعد أسيرها ولم تعد تستعبدك ،فإنّ ذلك يعني أنّ لديك القدرة على تغيير سلوك آخر واجتناب عادة أخرى ، كما يعنيأنّ إرادتك قويّة ، وإنّك أنت الذي بتّ تتحكّم بنفسك وغرائزك وشهواتك ، لا هي التيتتحكّم فيك ، «خالف هواك ترشد » .

4 ـ ابتعد عن خائري العزائم : الطبع يكتسب من الطبع ، فكما أنّ معاشرة الضعفاء ومسلوبي الإرادة تنقلعدوى الضعف والانهيار ، فكذلك معاشرة الأقوياء وأصحاب العزائم تنقل بعض شحنات القوةوالجرأة التي يتمتعون بها . فإذا كان صديقك خائر الإرادة مغلوباً على أمرهلا يستطيع مقاومة طبع سيِّئ أو عادة سلبية أو خلق معيّن ، فإنّه قد يترك في نفسكفكرة أ نّك لستَ الوحيد المصروع ، بل الصرعى كثيرون . ولهذا فأنت بحاجة إلىمصادقة ومعاشرة ومسايرة الذين اقتحموا أسوار الضعف والتردد ، وتمكّنوا من مقاومةبعض أو جميع الطباع السيِّئة

. 5 ـ الاستعاضة عن عادة سيِّئة بأخرى حميدة : يطرح بعض المهتمين بشؤون النفس والتحكّم بها والقدرة على الإقلاع عنالعادات السلبية المشينة أسلوباً عملياً لتغيير الطباع والعادات المستحكمة ، وهو أنتستبدل العادات القديمة بأخرى جديدة حتى تنسخ الجديدةُ القديمةَ ، ويقترحون أن تكونالعملية تدريجية ، ذلك أنّ العادة المستحكمة لا تزول بسرعة وإنّما تحتاج إلى شيء منالوقت . هذه العادات الجديدة جيِّدة وصحّية ونافعة ، ومع الإصرار والمواصلةوالإنتباه ستقلع عن عادتك القديمة

. 6 ـ ضع قائمة بالتغييرات التي ترغببإحداثها : ابدأ كلّ عملية تغيير في الطباع والسلوك بكلمة (أريد) .. اكتبذلك وتابعه وتذكره دائماً ، فإذا كنتَ تعيش القلق قل : (أريد أن أتغلّب على قلقي) ابحث عن سبل الخلاص منه .. ضع خطّة ونفِّذها ، فذلك يزيد في قدرة الوعي والإرادةوالتحكّم ، ولا تنسَ أنّ بناء العادة السلبية استغرق زمناً وانّه جاء نتيجة الإهمالواللاّمبالاة وعدم التصدي لها في مهدها ، ولذا .. لا تغيِّر عدّة طباع دفعة واحدة .. ركِّز على طبع واحد ولا تنتقل إلى غيره حتى تطمئن أ نّك قد تغلّبت عليه .

7 ـ لا تفكّر في ضخامة العوائق : لو كان متسلّق الجبال قد فكَّر فيالصعوبات فقط لما استطاع أن يصل إلى سفح الجبل وليس إلى قمته ، وهكذا أنت فلو كاناهتمامك منصبّاً على العوائق والعقبات التي تعترض طريق تغيير طباعك ، وتبالغ فيتصوّرها ، وأنّها ستفشل خطّتك وستحول دون إمكانية التغيير فإن ذلك فعلاً سيحصلوسيثبّط همّتك . فكِّر بالعوائق ولكن بحجمها الطبيعي ، وتذكّر أنّ الكثيرمنها وهمي أو مخاوف نفسية ، ولذا فإنّ مَنْ عمل بالقاعدة التالية أفلح : «إذا هبت أمراً فقع فيه فإنّ شدّة توقيه شرّ من الوقوع فيه» .

8 ـ التفت إلى ما لديكمن قدرات : وهناك نقطة جوهرية في إحداث التغيير أو التبديل أو التعديل فيالطباع وهي أنّك لا بدّ أن تعرف أنّ طبيعة كلّ إنسان غنيّة بالممكنات والمواهبوالقدرات التي عليه أن يكشفها ويحسن استغلالها . إنّ الذين غيّروا طباعهموثاروا على نقاط ضعفهم هم الذين وضعوا أيديهم على مكامن القدرة في شخصياتهمووظّفوها أفضل توظيف ، وبإمكانك أنت أيضاً أن تشقّ طريق التغيير مثلهم

. 9 ـ تبديل بعض الاستعدادات الوراثية : حتى الاستعداد الوراثي ـ كما يرى بعضعلماء النفس ـ خاضع لقانون التغيير وذلك بتبديل العوامل التي تخضع لها وتحسينها . فلو ورث شاب المزاج الحادّ عن أبيه فلا يستسلم ، فإنّه إذا اتّبع خطّة وقائيةلتجنّب الانفعال ، واعتياد التوازن والاعتدال ، فإنّه سيتغلّب على حدّيّة المزاج . فالموروثات إذا لم يُفسح لها المجال في أن تنمو وتستحكم ، فإنّهنّ يصبنبالضمور والتلاشي ، وربّما كان أبوك انفعالياً لأنّه لم يراقب سلوكه وعواطفه ولميعالج حالة الانفعال لديه ، ولكنّك إذا وعيت خطر الانفعال وكبحته في وقت مبكر فليسضرورياً أن تكون انفعالياً مثله .

10 ـ اعتماد الاعتدال والتوازن : الطباع السيِّئة أو العادات القبيحة غالباً ما تكون نتيجة إمّا إفراط ، أي إسراف ومغالاة وتجاوز ، وإمّا تفريط ، أي تقصير وإهمال وتهاون . واعتمادقاعدة العدل والوسطية في الأمور كقاعدة حياتية عامّة ، طريق آخر ومهم من طرق تبديلالطباع ونبذ الفاسد منها . إنّ الشراهة في الأكل ، عادة سيِّئة ، لكنّالاعتدال في تناول الطعام هو الحل الأمثل للتخلّص منها ، والحبّ الشديد والبغضالعنيف تطرّف ، والحبّ المتوازن والبغض المعتدل هو الذي يجنبك الخسائر في كلاالحالين «أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيظك يوماً ما ، وابغض بغيظك هوناً ماعسى أن يكون حبيبك يوماً ما» .

11 ـ افتح باب النقد واستقبله : الآخرون مرايانا .. نرى في وجوههم انعكاس أعمالنا ، فإذا رأوا خصلة أو عادةأو طبيعة مخلّة ارتسم ذلك على وجوههم امتعاضاً وكراهة مما يدعونا إلى أن لا نكرِّرذلك مستقبلاً . والنقد سواء كان ذاتياً ، أي (محاسبة) أو موضوعياً ، أيتسديداً ونصيحة ، مطلوب لتعديل ما اعوجّ من سلوكنا وما نشز من طباعنا ، وما منإنسان شاباً كان أو كبيراً إلاّ وهو بحاجة إلى النقدين معاً لإجراء التحولات فيعاداته وسلوكه.

12 ـ ترقّب الثمار حتى تنضج : النتائج لا تأتيسريعاً .. لا تتأفف .. أو تنسحب في منتصف الطريق .. كن صبوراً ولا تتعجل الثمار قبلنضوجها وإلاّ أكلتها فجّة ، وفي الحديث : «مجتني الثمرة لغير وقت إيناعها كالزارعبغير أرضه» . التغيير في الطباع يحتاج إلى وقت ، ولكنّك يمكن أن تتلمّسآثاره الأولية كلّما خطوت خطوة في اتجاه إصلاح ما فسد منك .

13 ـ قانونالتغيير الأكبر : وفوق كلّ ما سبق من أساليب وأدوات للتغيير وتبديل الطباع، تذكّر دائماً قوله تعالى :
( إنّ الله لا يغيِّر ما بقوم حتّى يغيِّروا ما بأنفسهم . ( فمنك يبدأ التغيير ، وعلى مقدار وعيك وجهدك تحصل التبدلات الإيجابية .[/b]

روعة المعانى
• أوتآر لا تمل العزفَ ✿
• أوتآر لا تمل العزفَ ✿

انثى عدد المساهمات : 116
معدل النقاط لمساهماتي : 2229
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 15/08/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف يمكنك تغيير طبعك السيئ؟؟؟‎

مُساهمة من طرف طيوفة في الأحد سبتمبر 16, 2012 3:59 am

مشكووورة

طيوفة
بداية تألق ☆
بداية تألق ☆

انثى عدد المساهمات : 8
معدل النقاط لمساهماتي : 1948
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى