منتديات همسات القطيف الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات همسات القطيف الثقافية


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول    
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المواضيع الأخيرة
» اتخلص من الغيرة بطريقة فعالة
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 4:43 pm من طرف في صمتي كلام

» اكلات وطبخات مناسبة للتقويم طرية
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 12:36 am من طرف في صمتي كلام

» افكار للصدقة
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالإثنين نوفمبر 27, 2023 9:06 am من طرف في صمتي كلام

» رواية يمينك سالمة بقلمي
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالإثنين نوفمبر 27, 2023 8:05 am من طرف في صمتي كلام

» شَرحُ آياتِ " قِوَامَة الرِّجالِ عَلَى النِّسَاءِ " للشَّيخِ "مُصطَفى العَدَوي".
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالأحد نوفمبر 26, 2023 6:54 pm من طرف في صمتي كلام

» تركيب مظلات جلسات مظلات مواقف سيارات هناجر مستودعات مظلات رؤية 0555988940
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالجمعة فبراير 03, 2023 4:05 am من طرف رؤية للصناعات

» توكيدات السعادة
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالجمعة يناير 27, 2023 6:02 pm من طرف في صمتي كلام

» ستائر غرف بناتية 2021
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالإثنين نوفمبر 23, 2020 2:11 am من طرف في صمتي كلام

» طريقة المطبق اليمني لذيذ
 كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالأحد مايو 26, 2019 3:32 am من طرف 'طموح

الترحيب بالضيوفنآ الكرام وص\الدخول
حفظ البيانات؟
المواضيع الأكثر نشاطاً
[تم الحل]موضوع الـ 1000000 رد موضوع التحدي ..
رواية اقدار للكاتبه ضاقت انفاسي كاملة
سجل حضورك اليومي بالصلاة على محمد وآل محمد
سجل حضورك بـحكمة أو مثل ...
شَرحُ آياتِ " قِوَامَة الرِّجالِ عَلَى النِّسَاءِ " للشَّيخِ "مُصطَفى العَدَوي".
منهج القرآن الكريم في مواساة المصابين
مقاصد سورة الفاتحة
دعاء لتحصبن القلوب
فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وعجلت إليك رب لترضى
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الجمعة يناير 26, 2024 11:39 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
في صمتي كلام
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
عاشقة الجنة
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
روعة المعانى
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
Actors
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
عطر البنفسج
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
'طموح
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
Admin
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
زهره الجوري
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
عبد الستار
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 
صقر المنصوره
 كالحجارة أو أشد قسوة Vote_rcap كالحجارة أو أشد قسوة Voting_bar كالحجارة أو أشد قسوة Vote_lcap 

 

  كالحجارة أو أشد قسوة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميدو المصري
بداية تألق ☆
بداية تألق ☆
avatar


ذكر عدد المساهمات : 10
معدل النقاط لمساهماتي : 4292
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/10/2012

 كالحجارة أو أشد قسوة Empty
مُساهمةموضوع: كالحجارة أو أشد قسوة    كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالأحد أكتوبر 28, 2012 6:00 pm

في سياق حديث القرآن الكريم عن قصة البقرة التي أمر الله بني إسرائيل بذبحها، فتعنتوا في طلب معرفة صفاتها، ورد قوله تعالى ذامًّا موقفهم، وواصفاً حال قلوبهم: {ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة} (البقرة:74).


والذي نبتغي الوقوف عنده في هذه السطور الحرف (أو) في قوله سبحانه: {فهي كالحجارة أو أشد قسوة}. فإن (أو) عند أهل العربية، إنما تأتي في الكلام لمعنى الشك، والله تعالى جل ذكره غير جائز في خبره الشك، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف يكون توجيه الآية الكريمة؟ لمعرفة ذلك نستطلع تالياً أقوال المفسرين؛ ليستبين لنا المراد من الآية الكريمة:





الجواب الإجمالي عن ذلك أن يقال: إن (أو) وإن كان أصلها تساوي شيئين فصاعداً في الشك، إلا أنه توسعوا في استعمالها، فاستعيرت للتساوي في غير الشك، كقولك: جالس زيداً أو عمرواً، تريد أنهما سيان في استصواب أن تجالس أيهما شئت.





أما الجواب التفصيلي :





قال الطبري: ليست الآية شكاً من الله سبحانه فيما أخبر عنه، ولكنهاخبر منه عن قلوبهم القاسية، أنها - عند عباده الذين هم أصحابها، الذين كذبوا بالحق بعد ما رأوا العظيم من آيات الله - كالحجارة قسوة أو أشد من الحجارة، عندهم وعند من عرف شأنهم.





وقال بعضهم: إن (أو) في الآية بمعنى (الواو)، كقوله تعالى: {ولا تطع منهم آثما أو كفورا} (الإنسان:24)، بمعنى: وكفوراً، وكقوله تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن} (النور:31)، أي: وآبائهن. فيكون معنى الآية بحسب هذا التوجيه: (فهي كالحجارة وأشد قسوة). وهذا كثير في القرآن.





وقال فريق: إن ذلك كقول القائل: "ما أطعمتك إلا خبزاً أو تمراً"، وقد أطعمه النوعين معاً. وقائل ذلك لم يكن شاكاً أنه قد أطعم صاحبه خبزاً وتمراً كليهما، ولكنه أراد الخبر عما أطعمه إياه، أنه لم يخرج عن هذين النوعين. قالوا: فكذلك قوله: {فهي كالحجارة أو أشد قسوة}، إنما معناه: فقلوبهم لا تخرج من أحد هذين المثلين، إما أن تكون مثلاً للحجارة في القسوة، وإما أن تكون أشد منها قسوة. وتكون (أو) هنا على معنى التخيير.





وقال آخرون: هي كذلك بحسب نظر الآدميين إليها، كقوله تعالى: {فكان قاب قوسين أو أدنى} (النجم:9)، أي: في نظركم واعتقادكم. فمعنى الآية بحسب هذا القول: إن قلوب هؤلاء المُخْبَر عنهم، هي في نظر بعضكم قاسية كقسوة الحجارة، وهي في نظر بعضكم الآخر أشد قسوة من الحجارة.





وقال بعضهم: إن (أو) بمعنى (بل)، كقوله سبحانه: {وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون} (الصافات:147)، بمعنى: بل يزيدون. والمعنى: إن قلوبهم قاسية كالحجارة، بل هي أشد منها قسوة. وكأن هذا المعنى يفيد، أن قلوبهم ليست قاسية كقسوة الحجارة فحسب، بل هي أشد قسوة من الحجارة نفسها، وذلك مبالغة في وصف غيهم المتصلب، ووصف موقفهم المتعنت.





وقد عقَّب شيخ المفسرين الطبري على هذه الأقوال بقوله: "ولكل مما قيل من هذه الأقوال وجه ومخرج في كلام العرب. غير أن أعجب الأقوال إلي في ذلك ما قلناه أولاً، ثم القول الذي وجه ذلك إلى أنه بمعنى: فهي أوجه في القسوة: إما أن تكون كالحجارة، أو أشد، على تأويل أن منها كالحجارة، ومنها أشد قسوة؛ لأن (أو)، وإن استعملت في أماكن من أماكن (الواو) حتى يلتبس معناها ومعنى (الواو)، لتقارب معنييهما في بعض تلك الأماكن، فإن أصلها أن تأتي بمعنى أحد الاثنين، فتوجيهها إلى أصلها ما وجدنا إلى ذلك سبيلاً أعجب إلي من إخراجها عن أصلها، ومعناها المعروف لها". فالطبري هنا يرجح أن تكون (أو) في الآية على معنى التخيير؛ لأن الأصل في وضعها أن تكون للتخيير.





وقد مال ابن عاشور إلى أن معنى (أو) في الآية هو معنى (بل)، وعلل ذلك، بأن معطوفها {أشد قسوة} جاء جملة، و (أو) تكون بمعنى (بل) الانتقالية، إذا كان معطوفها كذلك.





وجوَّز ابن عاشور أيضاً أن تكون (أو) في الآية للتخيير في الأخبار، عطفاً على الخبر الذي هو {كالحجارة} أي: فهي مثل الحجارة، أو هي أقوى من الحجارة. والمقصود من (التخيير) أن المتكلم يشير إلى أنه لا يرمي بكلامه جزافاً، ولا يذمهم تحاملاً، بل هو متثبت في شأنهم، فلا يُثبت لهم إلا ما تبين له بالاستقراء والتقصي، فإنه ساواهم بالحجارة في وصف، ثم تقصى، فرأى أنهم فيه أقوى، فكأنه يقول للمخاطب: إن شئت فسوِّهم بالحجارة في القسوة، وإن شئت قل: هم أشد منها، فأنت بالخيار بين هذا وذاك.





والمهم الذي ينبغي أن يُعلم هنا، أنه ليس فيما أخبرت به الآية الكريمة شك منه سبحانه، بل هي مخبرة عن حال أولئك الكفرة الفسقة، أن قلوبهم دائرة بين هذين الوصفين: إما إنها قاسية كقسوة الحجارة، وإما إنها أشد قسوة من الحجارة نفسها.





والذي ينبغي أن لا يفوتنا هنا، أن المفسرين إذا وجدوا ما هو خارج عن قواعد العربية، يسعون دوماً ليجدوا له توجيهاً مناسباً، يدرجه في سلك تلك القواعد، وهذا أمر لا بأس به، ولا حرج فيه، لكن المهم أن نعلم أن القرآن يبقى له أسلوبه الخاص الذي يحكم على قواعد العربية ولا يُحكم بها، ويُخضعها ولا يخضع لها، وبالتالي فلا ينبغي لتلك القواعد أن تقيد ما وسعه الأسلوب القرآني، بل ينبغي لتلك القواعد أن تكون دائرة في فلكه، وسائرة على دربه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرستيلا
سكآن متألقه 。❀
سكآن متألقه 。❀
avatar


انثى عدد المساهمات : 25
معدل النقاط لمساهماتي : 4342
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2012

 كالحجارة أو أشد قسوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كالحجارة أو أشد قسوة    كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالأربعاء نوفمبر 21, 2012 2:19 pm

جزاك الله خير
وجعله بمزازين حسناتك
انار الله قلبك
وطاعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Akatsuki
بداية تألق ☆
بداية تألق ☆
Akatsuki


انثى عدد المساهمات : 10
معدل النقاط لمساهماتي : 4272
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
العمر : 31
الموقع : www.theb3st.com

 كالحجارة أو أشد قسوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كالحجارة أو أشد قسوة    كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالسبت يناير 05, 2019 7:39 pm

جزاك الله خيرا و جعله في ميزان حساتك
بانتظار جديدك بفارغ الصبر
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.theb3st.com
Actors
بصمة إبداعْ ☀
بصمة إبداعْ ☀
Actors


ذكر عدد المساهمات : 100
معدل النقاط لمساهماتي : 2631
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2019

 كالحجارة أو أشد قسوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كالحجارة أو أشد قسوة    كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالأحد يناير 06, 2019 1:48 am

جزاك الله خير 
وجعله بمزازين حسناتك 
انار الله قلبك 
وطاعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qatif1zahraa55.forumarabia.com/
عاشقة الجنة
• أوتآر لا تمل العزفَ ✿
• أوتآر لا تمل العزفَ ✿
عاشقة الجنة


انثى عدد المساهمات : 175
معدل النقاط لمساهماتي : 3146
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 04/01/2019

 كالحجارة أو أشد قسوة Empty
مُساهمةموضوع: رد: كالحجارة أو أشد قسوة    كالحجارة أو أشد قسوة Emptyالثلاثاء يناير 08, 2019 12:58 am

رائع جدا
هذا التفسير
جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wahetaleslam.yoo7.com/
 
كالحجارة أو أشد قسوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات همسات القطيف الثقافية :: همسآت إسلآمية و نفحآت إيمآنية @@ :: ๑۩۞۩๑ همسات إنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ๑۩۞-
انتقل الى: